Memuat...

الثلاثاء، نوفمبر 08، 2011

مجلة فورين بوليسي الأمريكية تصنف ملكي البحرين والسعودية ضمن أسوء حلفاء الولايات المتحدة القمعيين



وضمَّت القائمة الذي حلَّ فيها الملك حمد في المرتبة الثالثة ثمانية من "الحكَّام القمعيين" و "أسوء المجرمين" كما وصفتهم المجلة، والذين لا يزالون يستلمون الدعم المستمر من الولايات المتحدة على الرغم من القمع الذي يمارسونه ضد معارضيهم. ومن بين هؤلاء تيدورو أوبيانغ رئيس غينيا الاستوائية وإسلام كاريموف رئيس جمهورية أوزباكستان، والملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانغ.

وقالت المجلة أن النظام الملكي السني في البحرين قد شنَّ حملة قمع هائلة على المواطنين الذين خرجوا للاحتجاج في الربيع العربي وذلك بمساعدة قوات عسكرية أتت من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مما أدى إلى مقتل وجرح المئات من المدنيين بحسب جماعات حقوق الإنسان.

كما أشارت المجلة إلى أن جماعات حقوق الإنسان أوضحت في شهر يوليو/تموز أنه وعلى الرغم من رفع حالة الطوارئ من قبل الملك حمد في شهر يونيو/حزيران إلا أن "المئات من المعتقلين لا يزالون رهن الاعتقال وأن أعداداً كبيرة منهم حوكموا في محاكم عسكرية".

وذكرت المجلة أن المصلحة الأمريكية في دعم ملك البحرين تكمن في وجود الأسطول البحري الأمريكي الخامس على أراضي المملكة، بالإضافة إلى أن النظام الملكي البحريني مدعوم من قبل السعودية وهي الحليف الوفي للولايات المتحدة، والتي تعمل كقوة إقليمية موازنة لإيران ذات القيادة الشيعية.

كما أشارت المجلة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قدَّمت دعماً لا متناهياً للنظام البحريني في الفترة الأخيرة، حيث ذكرت أن وزيرة الخارجية الأمريكية قد أثنت على النظام قبل اندلاع شرارة الربيع العربي بفترة وجيزة لما وصفته بإقدام النظام على "طريق الديمقراطية"، كما أكدت أن أوباما قد كان ليِّناً في خطابه الموجهة للنظام البحريني حيث طالبه بتطبيق الإصلاحات من غير أن يتحدث بلهجة قوية ضد القمع الذي يقوم به ضد المحتجين على عكس ما قام به تجاه الوضع في كل من ليبيا وسوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم حذف اي تعليق يحتوي كلمات نابية ودعوة للارهاب والقتل