Memuat...

الخميس، يوليو 09، 2015

بعد خراب العراق وسوريا وبعد وصول آلاف الدواعش اليهما امريكا تضغط على تركيا لتشديد أمن حدودها ومنع الدواعش من الدخول عبر سوريا


حث مسؤولون أمريكيون كبار تركيا على زيادة جهودها لمنع عبور الارهابيين حدودها مع سوريا وأجرى الجنرال المتقاعد جون ألين- الذين كلفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببناء تحالف مناهض لداعش - محادثات في أنقرة الثلاثاء والأربعاء مع نظرائه الأتراك بشأن الجهود المشتركة لقتال ما اسماهم بالمتشددين .
وقال أحمد برات جونقار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان لرويترز "تركيا لديها شروط محددة وتبحثها مع الولايات المتحدة ... من المهم أن يدرك حلفاؤنا حساسيات تركيا."
وأضاف أن من بين أولويات تركيا حماية السوريين التركمان - الذين شردهم القتال في شمال سوريا في الأسابيع الأخيرة - ومنع تدفق موجة جديدة من اللاجئين على تركيا.
ولمح وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارترأيضا إلى أن وفد ألين يضغط على السلطات التركية لتشديد أمن الحدود لمنع وصول المقاتلين والامدادات إلى الدولة الإسلامية.
وقال كارتر إن واشنطن تحاول "إقناع الأتراك بتحسين أدائهم".
وأضاف "إنهم عضو في حلف الأطلسي. لديهم مصلحة كبيرة في الاستقرار إلى الجنوب منهم. أعتقد أن بوسعهم عمل المزيد على طول الحدود."
وتواجه تركيا انتقادات من بعض الدول الغربية والشعب العراقي والسوري تتهمها بالتقاعس عن بذل مزيد من الجهود لمنع عبور المقاتلين الأجانب وانضمامهم لتنظيم داعش .
وتقول تركيا إن على أجهزة المخابرات الداخلية في الغرب أن تمنع انتشار الأفكار المتطرفة بين مواطنيها وأن توقف سفرهم إلى تركيا في المقام الأول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم حذف اي تعليق يحتوي كلمات نابية ودعوة للارهاب والقتل