Memuat...

الأحد، يونيو 28، 2015

تطورات دراماتيكية في الملف النووي - لاريجاني يهدد واجتماع طارئ بين كيري وظريف



تغطية خاصة - شبكة البروج الاخبارية : افادت الاخبار الواردة من فينا بأن الدكتور محمد جواد ظريف عقد قبل قليل لقاء نوويا جديدا مع نظيره الامريكي جون كيري هو الثالث خلال 24 ساعة ، لحل الخلافات المتبقية ، فيما اكدت فيدريكا وموغريني منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فور وصولها الى العاصمة النمساوية فيينا : ان المفاوضات صعبة ، لكنها ليست مستحيلة ، و اذا احتجنا يومين اضافيين فسنواصل الحوار .
و عقد الوزير ظريف اليوم في فيينا ، اجتماعه الثالث مع نظيره الامريكي جون كيري لحل الخلافات المتبقية فيما يخص صياغة نص الاتفاق الشامل .
وافادت مصادر مقربة بأن الجانب الامريكي تقدم باقتراح جديد لتخطي عقدة مقابلة الخبراء النوويين الايرانيين ومراقبة المنشآت العسكرية ، و يطالب إيران بتقديم شرح واف و شفاف عن أنشطتها النووية الماضية ، فيما علق ظريف على ذلك بالقول اننا بانتظار تقديم الاقتراح بشكل مكتوب .
يشار الى ان الموعد الذي حددته ايران و مجموعة السداسية لصياغة نص الاتفاق النووي الشامل ، هو الاول من تموز المقبل . و صرح جون كيري بانه سيبقى في فيينا حتى نهاية المهلة المحددة الاول من تموز المقبل لصياغة نص الاتفاق ، كما من المقرر ان يصل وزيرا خارجية المانيا وبريطانيا الي فيينا في غضون الساعات المقبلة ، فيما سيغادر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فيينا اليوم علي ان يعود اليها بعد غد الثلاثاء ، وأعلن بانه سيبقى في فيينا حتى نهاية المفاوضات .    

لاريجاني يهدد الغرب .. لا تجبروا إيران الاسلامية على مواصلة تقدمها النووي بشكل أسرع ..
وبهذا الصدد وبعد شعور الجانب الايراني بوجود تسويف ومماطلة من الجانب الغربي تقوده فرنسا لصالح ال سعود واسرائيل وبتواطؤ من الجانب الامريكي هدد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، بأن تعود بلاده إلى تخصيب اليورانيوم، في حال أرادت الدول الغربية انتهاج سياسة مزدوجة في المفاوضات النووية الإيرانية، حسب تعبيره. واضاف على الغربيين أن يعلموا بأن ايران ليست بحاجة الى اتفاق نووي .
وأشار الدكتور علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الاسلامي اليوم الاحد ، الى المفاوضات النووية التي قد تكون تطوي ايامها و ساعاتها الاخيرة والجارية حاليا في فيينا بين الجمهورية الاسلامية الايرانية و مجموعة السداسية الدولية ، و أكد أن سبب اطالة أمد المفاوضات يعود الي العراقيل يضعها الجانب الغربي و خاطبهم قائلا : "لا تخطأوا ، و لا تجبروا إيران الاسلامية على مواصلة تقدمها النووي بشكل أسرع .. فأنكم ستضطرون الى دفع المزيد مستقبلاً !!
الدكتور لاريجاني خاطب الغرب في كلمته أمام ملتقى "اسبوع السلطة القضائية" ، قائلا : "لقد وافقتم على تخصيب اليورانيوم في داخل الأراضي الايرانية .. لذا عليكم أن لا تفتعلوا الذرائع و العراقيل حول المسائل الاخرى" .
و أكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي أن نواب الشعب في مجلس الشورى صادقوا علي قرار يلزم الحكومة بالحفاظ و صيانة الحقوق النووية كي يفسحوا المجال أمام الفريق النووي الايراني في المفاوضات ، اضافة الي الحفاظ علي القضايا الاساسية .
و حث الدكتور لاريجاني ، الغربيين على عدم ارتكاب خطأ في المفاوضات النووية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ، و اجبارها على دفع وزخم أكبر في برنامجها النووي محذرا مجموعة السداسية من مغبة دفعها المزيد من الثمن في تلك الحالة ، مضيفا : "ان الكثير من القيود النووية لن تصيب العالم الاسلامي ثلمة ، و من هنا فإن عليكم اتخاذ قراركم بشكل مدروس" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم حذف اي تعليق يحتوي كلمات نابية ودعوة للارهاب والقتل