Memuat...

الأربعاء، نوفمبر 02، 2011

"رايس في مذكراتها"‏:‏ مبارك كان يعتبرني مثل ابنته ويتصرّف كالفرعون

كشفت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، عن بعض الأسرار السياسية الخاصّة بعلاقتها بالرئيس المخلوع حسني مبارك‏,‏ وذلك في مذكراتها عن سنوات البيت الأبيض‏، والتي تصدر خلال ساعاتٍ, بعنوان "لا شرف أعلى من ذلك.. ذكريات سنوات حياتي في واشنطن"...   للمزيد من التفاصيل اضغط العنوان

وحسب صحيفة "الأهرام" الأربعاء: فقد أكّدت رايس، أن مبارك أضاع فرصةً تاريخيةً لمنح ديمقراطية حقيقية للشعب المصري من خلال انتخابات نزيهة في عام 2005.
وقالت رايس: إنها زارت مبارك في منتجع شرم الشيخ في يونيو عام 2005, وبعد أن تحدثت معه في حضور المسئولين المصريين طلبت منه أن يتحدثا على انفرادٍ تامٍ, وهو ما استجاب له مبارك, وأمر بخروج جميع معاونيه من الغرفة.

وأضافت رايس أنها أرادت بتلك الخطوة تجنب إحراج الرئيس أمام رجاله, حيث أرادت أن تنصحه بإجراء انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهة, بعد أن أعلن إجراء أول انتخاباتٍ رئاسية في سبتمبر من العام نفسه, دون ضماناتٍ حقيقيةٍ لسلامة العملية الانتخابية.
وتابعت قائلة: إنها تحدثت تلك المرة بصوتٍ مرتفع ليسمعها الرئيس السابق, الذي كان يضع سماعةً خاصّة لمساعدته على السمع, وقالت له: سيادة الرئيس أمامك فرصة تاريخية لتمنح شعبك الديمقراطية, فكان رد مبارك: أعرف شعبي جيداً, المصريون يحتاجون إلى يدٍ قوية, وهم لا يقبلون التدخل الخارجي في شئونهم.

وتصف رايس طريقة أداء مبارك أمامها بأنه كان يشبه فرعون. كما تشير كوندوليزا رايس في كتابها، إلى العلاقة الطيبة, التي ربطتها بوزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط, وقالت: إنه في إحدى المرات, التي تلت حوارها المنفرد, ونصيحتها لمبارك بإجراء انتخاباتٍ حرة, قال لها أبو الغيط: الرئيس يعتبرك مثل ابنته!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم حذف اي تعليق يحتوي كلمات نابية ودعوة للارهاب والقتل